ملف عن الأدب الكردي في مجلة (ميريت) الثقافية

يتضمن عدد آب (أغسطس) 2022، من مجلة “ميريت الثقافية” الإلكترونية ملفين عن الأكراد الأول أدبي أعدته الشاعرة السورية أفين حمو، ويتضمن 23 قصيدة، و13 قصة قصيرة لشعراء وقاصين من المنطقة الكردية الموزعة بين العراق وإيران وسوريا وتركيا، إضافة إلى الأكراد في المهجر.

الملف الثاني فكري في باب “الملف الثقافي” بعنوان “القضية الكردية… إكراهات الواقع وأمنيات المستقبل”، ويتضمن تسع مقالات، كتبها مثقفون أكراد، منها: “التهميش الممنهج للوجود الكردي” بقلم أذاد محمد (ألمانيا- ميونخ)، “حضارة الجبال” بقلم ريكار خليك (سوريا)، “خرائط الكُرد المنهوبة” بقلم صبري رسول (سوريا)، “الكرد وصداقة الجبال” بقلم عبد الباقي فارس (اليابان).

باب “نون النسوة” كذلك ضم مقالين عن قضية الأكراد وانعكاساتها على المرأة الكردية: “المرأة في أتون الثورة السورية… الفن نموذجًا للتنمية المجتمعية” بقلم عفاف حسكي (سوريا)، و”المرأة الإيزيدية من التهميش المجتمعي إلى أسواق نخاسة داعش” بقلم أفين حمو.

افتتاحية العدد كتبها رئيس التحرير الشاعر المصري سمير درويش بعنوان “جوائز البيروقراطية العتيقة… من لا يعرف يمنح من لا يستحق”، وتضمن باب “رؤى نقدية” سبعة مقالات لكل من نادية هناوي (العراق)، دينا نبيل، شيماء مجدي، رامي هلال، رشا الفوال، محمد الحباسي (تونس)، وسفيان الركيك (المغرب)، واشتمل باب “تجديد الخطاب” على مقالات لكل من عمار علي حسن، محمد داود، وعزيز بعزي (المغرب).

لوحة الغلاف والرسوم الداخلية المصاحبة لمواد باب “إبداع ومبدعون” للفنان السوري نذير إسماعيل (1946- 2016)، الرسوم المصاحبة لمواد باب “نون النسوة” للفنانة المصرية لينا عيد (2001)، والصور الفوتوغرافية في بدايات الأبواب وفي ظهر الغلاف للفوتوغرافي التركي أيدين بويكاتس (1972).

تتكوّن هيئة تحرير مجلة “ميريت الثقافية” من: سمير درويش رئيس التحرير، عادل سميح نائب رئيس التحرير، سارة الإسكافي مدير التحرير، الماكيت الرئيسي إهداء من الفنان أحمد اللباد، والتنفيذ الفني إسلام يونس، ويشرف على إصدارها الناشر محمد هاشم.

Read Previous

بنصف الفم الملآن.. نادر رنتيسي يصدر كتابه الخامس

Read Next

بوريس جونسون: أهلاً بكلاب أفغانستان لا بأهلها

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.