ما هي سيارة فولكس فاجن ID.4

سيارة ID.4 والتي أصبحت رائجة على مستوى الاردن والعالم كذلك ومدار حديث الكثير من الناس هي احد الانواع التي تنتجها شركة Volkswagen وهي واحدة من السيارات التي تأتي ضمن موديلات ID الموجودة حاليا بالاسواق وهذه الموديلات كما يلي :

– ID3 طرحت بالاسواق بشهر سبتمبر سنة 2019.

– ID4 طرحت بالاسواق بشهر سبتمبر 2020.

– ID5 طرحت بالاسواق بشهر نوفمبر 2021.

– ID6 طرحت بالاسواق بشهر ابريل 2021.

– ID. Buzz طرحت بالاسواق بشهر مارس 2022.

 

بالاضافة للموديلات اعلاه ستقوم شركة Volkswagen بطرح الموديلات التالية عام 2023 ( العام القادم ) وهذه الموديلات هي ID.1 و ID.2 و ID.7 و ID.7 Estate .

 

والان دعونا نتحدث بشكل فني موسع لنوضح المغالطات الحاصلة بخصوص الية ومنشأ تصنيع هذه السيارات. بداية وقبل كل شيء يجب ان نستوعب تماماً ان هناك العديد من مصنعي السيارات الذين يعتمدون فعلياً على شركة Volkswagen على صعيد هندسي , حيث ان شركة Volkswagen اطلقت عدد من اصدارات ما يسمى Platforms وهي عبارة عن مجموعة مواصفات هندسية متعلقة بالية تصميم وتصنيع السيارات يعني بلغة أبسط عبارة عن مجموعة مواصفات ومقاييس هندسية , هذه المعايير الهندسية المملوكة فعلياً لشركة Volkswagen استعملتها شركات تصنيع كثيرة اشهرها شركة Porsche في تصنيع سيارة Cayenne , وشركة Audi وشركات اخرى كثيرة .

 

سيارات ID فعلياً تم تصنيعها وفق Platform يسمى MEB طورته شركة Volkswagen وهو مخصص فقط للسيارات الكهربائية , يعني بشكل مبسط أكثر قامت شركة Volkswagen بتصميم معايير هندسية لتصميم السيارات الكهربائية تتضمن قائمة مواصفات طويلة متعلقة بالمحرك والنظام الكهربائي وتصميم بدن المركبة ووضعتهم في نموذج معياري اسمه MEB وهو اختصار للجملة الالمانية Modularer E-Antriebs-Baukasten والي معناها “مجموعة المواصفات المعيارية للسيارات الكهربائية ” واشهر السيارات المصنوعة وفق معيار MEB هي Audi Q4 e-tron , Audi Q4 Sportback e-tron , Audi Q5 e-tron , Škoda Enyaq iV, Volkswagen ID.3 – ID.6 .

 

طبعاً من اشهر المكونات التي تم صناعتها وفق معيار MEB الخاص بشركة Volkswagen هو محرك APP 310 وهو محرك كهربائي حجمه صغير ( حجم حقيبة رياضية ) وهو المستخدم اساساً في سيارات ID.X وسيارات اخرى كثيرة كهربائية من شركات اخرى غير Volkswagen .

 

نأتي الان للسؤال الذي يطرحه الكل حول ما يروج من موديلات صينية واخرى اوروبية واخرى امريكية وكل منها جودة تصنيعه تختلف وسنشرح ذلك مفصلاً .

 

في عالم السيارات هناك شركات كثيرة فعلياً تصنع او تجمع سياراتها في الصين , وهذا لا يعني ان كل ما يصنع في الصين سيء بل على العكس تماماً هناك سيارات ومنتجات تصنع في الصين هي غاية في القوة والجودة , ولذلك مهم جداً ان نفهم نقطة جوهرية مفادها انه بما يخص سيارات Volkswagen ID التي تصنع في الصين او اوروبا او شمال امريكا يكون الاختلاف في “المواصفات والاضافات” وليس في “جودة التصنيع” لان جميع الشركات التي تصنع لحساب شركة Volkswagen ملتزمة تماماً بتصنيع السيارة وفق معايير الشركة الام وهي بشكل ادق مصانع “تجميع” وليست “تصنيع” وبشكل ادق اكثر اجزاء السيارات فعلياً في عالم التصنيع تصنع بدول مختلفة , فمثلاً هناك اجزاء الكترونية في سيارات Volkswagen ID.X تصنع في اليابان ويتم تجميعها في المصانع الاخرى في الصين وامريكا واوربا وهكذا , اذا مجدداً الاختلاف يكون في المواصفات وليس في جودة التصنيع وجميع هذه الشركات ملتزمة تماماً بمواصفات MEB التي تحدثنا عنها .

 

ما هو الفرق بالمواصفات بين الثلاث جهات التي تقوم بتجميع او تصنيع سيارة Volkswagen ID.X وهم الصين واوربا وامريكا الشمالية ؟

 

اوروبا : في اوروبا يتم تصنيع سيارة ID.4 بثلاث محركات مختلفة , الموديل الاول مزود بمحرك 146 حصان , والموديل الثاني مزود بمحرك 168 حصان والموديل الثالث مزود بمحرك 201 حصان , طبعاً كل موديل يختلف فيه حجم البطارية الاول والثاني حجم البطارية فيه 52 كيلو واط , والثالث حجم البطارية فيه 77 كيلو واط وطبعاً هو الافضل بحجم المحرك وسعة البطارية , طبعاً تم عمل موديل رباعي الدفع من هذه السيارات واسمه بالضبط ID.4 GTX , جميع هذه الموديلات تصنع في مصنع Zwickau-Mosel Plant في المانيا .

 

امريكا الشمالية: في امريكا الشمالية تأتي مركبة ID.4 بمحرك 201 حصان وبطارية 82 كيلو واط وموديل اخر بمحرك 295 حصان وفيه مواصفات مختلفة عن السيارة الاوروبية بخصوص موقع البطارية وطول الشخصي وشكل الاضوية ونوعها وامور اخرى وتصنع في مصنع Volkswagen Chattanooga plant في ولاية Tennessee الامريكية .

 

الصين: شركة Volkswagen فكرت من سنوات طويلة بسوق الصين لانه فعلياً من اكبر الاسواق في العالم ولذلك عملت شراكات تجارية مباشرة مع الصين بالاضافة لشركات سيارات المانية اخرى وهذه الشراكات التجارية نتج عنها ما يلي :

 

اولاً : شركة SAIC Volkswagen Automotive Co والتي تأسست عام 1984 بشراكة بين شركة Volkswagen وشركة SAIC الصينية بحيث تملك شركة SAIC 50% منها و Volkswagen AG الالمانية تملك 40% و Volkswagen (فرع الصين ) تملك 10% منها , هذه الشركة SAIC Volkswagen Automotive Co تقوم فعلياً بتصنيع سيارات كثيرة عبر 7 مصانع موجودة في الصين ليس فقط لشركة Volkswagen وانما لشركات اخرى وهذه المعلومة ربما ستكون مستغربة للبعض , فمثلاً منذ بداية عام 2021 تتولى هذه الشركة صناعة سيارات Audi A7L الخاصة بشركة Audi . ومنذ عام 2015 تتولى هذه الشركة صناعة سيارة Skoda Fabia , وموديلات اخرى كثيرة لشركة Volkswagen اشهرها Volkswagen ID.4X مدار الحديث في الاردن .

 

ثانياً : شركة FAW-Volkswagen Automobile Co وهي شركة تأسست عام 1991 بشراكة بين شركة صينية مملوكة للحكومة الصينية اسمها FAW Group وشركة Volkswagen الالمانية ولها مصنعين في الصين , هذه الشركة تتولى صناعة العديد من الموديلات لشركة Audi وكذلك Volkswagen ومن ابرز الموديلات التي تصنع من هذه الشركة هي وحالياً مثلاً هي التي تقوم بتصنيع سيارات Audi A4L B9 , Audi A6L C8 , Audi Q5L , Audi e-tron , Jetta VA3 , Volkswagen e-Golf .

تتولى هذه الشركة تصنيع موديل Volkswagen ID.4 Crozz ومواصفاتها تختلف عن الموديلات الاخرى من ال ID.4 .

 

الخلاصة : بما يخص سيارة Volkswagen ID.4 هناك ثلاثة موديلات رئيسية هي :

 

الموديل الاوروبي الامريكي ويرمز له بالرمز ID.4 ويتفرع منه عدة اصناف كل صنف له مواصفات مختلفة (جوهرية ) تختلف عن الاخر وهذه الاصناف هي : ID.4 Pro, ID.4 AWD Pro, ID.4 Pro S , ID.4 AWD Pro S

 

الموديل المصنع في الصين من شركة SAIC ويرمز له بالرمز ID.4X ,ويتفرع منه عدة اصناف كل صنف له مواصفات مختلفة (جوهرية ) تختلف عن الاخر وهذه الاصناف هي : ID.4X Pure, ID.4 Pure+, ID.4 Pro, ID.4 4WD

 

الموديل المصنع في الصين من شركة FAW ويرمز له بالرمز ID.4 Crozz , يتفرع منه عدة اصناف كل صنف له مواصفات مختلفة ( جوهرية ) تختلف عن الاخر وهذه الاصناف هي : ID.4 Crozz Pure, ID.4 Crozz Pure+, ID.4 Crozz Pro/st, ID.4 Crozz 4WD

 

اي اننا نتحدث فعلياً عن 16 صنف مختلف من سيارات Volkswagen ID.4 مصنعة في الصين واوروبا كل صنف فيها يختلف عن الاخر من حيث المواصفات وان كانت اشكالهم متقاربة.

 

ما هو افضل موديل ؟

 

شخصياً وبعد تعمق في موضوع المركبات على سنوات اعتقد ان هذا السؤال خاطئ تماماً , ويفترض ان يكون السؤال ما هي المواصفات التي تريدها انت ؟ هل انت مهتم بقوة المحرك اكثر ؟ مهتم بحجم البطارية اكثر ؟ مهتم بحجم الغرفة الداخلية اكثر ؟ وبالتالي عليك ان تحدد ما تريده انت بالضبط وعليه تقوم بالاختيار , الجانب المتعلق بمنشأ التصنيع اؤكد للجميع وبشكل علمي انه ليس مصدر قلق على الاطلاق ومجدداً الاختلاف في المواصفات وليس في جودة التصنيع .

 

وهنا أشير الى جانب مهم جداً يخص كفالة هذه المركبات , السيارات المصنعة في الصين يجد اصحابها صعوبة في توفير قطع لها والسبب ان هناك تباين فعلياً في مواصفات هذه المركبات واختلاف في المواصفات الفنية خصوصا للقطع الكهربائية و القطع الميكانيكية وبعض قطع البودي او بدن المركبة , اعتقد انها ستحل خلال اشهر قريبة , ولذلك يفضل شراء الموديل الاوروبي لانه متوفر له قطع وصيانة في الاردن.

 

لماذا لم يتم تصنيع موديل موحد لكل العالم ؟

 

في عالم السيارات كل بلد له خصوصية مختلفة , فمثلاً متوسط درجات الحرارة في الاردن مختلف عن الخليج لذلك تجد سيارات مخصصة للخليج وسيارات مخصصة للأردن , تجد الطبيعة الجغرافية للأردن مختلفة عنها في امريكا او اوروبا ( بيئة جبلية ) وبالتالي تصميم محركات السيارات الكهربائية ومواصفاتها يكون مختلف , ولذلك يجب ان تتوفر موديلات مختلفة حسب خصوصية كل منطقة وفعلياً الموديلات الصينية من هذه المركبة هي الاقرب لمنطقة الشرق الاوسط.

 

هل هناك مشاكل فعلية في المركبة ؟

 

بشكل علمي ودقيق وحسب تقرير مؤسسة NHTSA الامريكية ( الادارة الوطنية للسلاممة على الطرقات السريعة ) فالمركبة لها تصنيف مرتفع من حيث الامان وهي تحمل تصنيف 5 نجوم في السلامة ومعايير الامان بالاضافة الى ان معدل الشكاوي الفنية عليها اقل من المعدل الطبيعي فعلياً وهذه المشاكل المبلغ عنها والقليلة جداً كانت حول ( نظام المكابح والنظام الكهربائي للمركبة ) , للحصول على تقرير المركبة الفني الكامل من حيث السلامة والمشاكل المبلغ عنها يمكنك كتابة NHTSA NUMBER: M20215800 على غوغل وسيظهر لك التقرير .

 

هل تنصح بها؟

 

بعد الاطلاع على التفاصيل الفنية الكاملة عن المركبة والتقرير الصادرة عن المؤسسات الرسمية الامريكية والاوروبية عن معايير فحص المركبة وكل ما ورد اعلاه اعتبرها مركبة ممتازة جداً وانصح بها بشدة

Read Previous

الأوقاف الأردنية تهاجم الموتورين

Read Next

اغتيال مسؤول منظمة إغاثة تركية بتفجير سيارته شمالي سوريا

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.